حبيب الاقصى مراقبــــ عــــامـــ
عدد الرسائل : 257 تاريخ التسجيل : 19/03/2007
| |
حبيب الاقصى مراقبــــ عــــامـــ
عدد الرسائل : 257 تاريخ التسجيل : 19/03/2007
| موضوع: رد: أحاديث لاتصح الجمعة يناير 25, 2008 12:08 pm | |
| 37- " البلاء موكل بالمنطق " قال ابن الجوزي : (هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وذكره الصاغاني في الموضوعات 38- " أوحى الله إلى الدنيا: اخدمي من خدمني، وأتعبي من خدمك " قال ابن عراق: (رواه الخطيب من حديث ابن مسعود ، وابن الجوزي من حديثه أيضاً بلفظ : يقول الله تبارك وتعالى: مري على أوليائي وأحبائي لا تحلولي لهم فتفتنيهم، وأكرمي من خدمني، وأتعبي من خدمك، ومدار الطريقين على الحسين بن داود البلخي) . وقال الشوكاني: (الحديث موضوع) . 39- " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى " قال ابن عراق : (رواه أبو نعيم من حديث ابن عمر، وابن عرفة في جزئه من حديث أبي سعيد، والطبراني من حديث أبي أمامة، وابن الجوزي من حديث أبي هريرة، ولا يصح…) . وذكره ابن الجوزي في الموضوعات . 40- " البدلاء أربعون رجلاً وأربعون امرأة، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً، وكلما ماتت امرأة أبدل الله مكانها امرأة " قال ابن عراق: (رواه الحسن الخلال في كرامات الأولياء من حديث أنس، ولا يصح منها شيء…) وقال ابن القيم معدداً الأحاديث الموضوعة: (ومن ذلك: أحاديث الأبدال والأقطاب والأغواث والنقباء والنجباء والأوتاد، كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم) 41- " ثلاثة لا يُعَادون: صاحب الرَمَد، وصاحب الفرس، وصاحب الدّمل" قال العجلوني : (رواه الطبراني في الأوسط، والبيهقي في الشعب وضعفه، عن أبي هريرة رفعه. ورواه البيهقي أيضاً عن يحيـى بن أبي كثير من قوله، وهو الصحيح) وقال ابن عراق: (فيه مسلمة بن علي الخشني متروك) 42- " من عشق فكتم فعف فمات مات شهيداً " قال ابن القيم –رحمه الله- : "هذا الحديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يكون من كلامه؛ فإن الشهادة درجة عالية عند الله مقرونة بدرجة الصديقية. ولها أعمال وأحوال، هي شرط في حصولها، وهي نوعان: عامة وخاصة؛ فالخاصة: الشهادة في سبيل الله. والعامة : خمس مذكورة في الصحيح ليس العشق واحداً منها …" الخ ما قال –رحمه الله- في تضعيف هذا الحديث . 43- " لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك " قال الشوكاني : " قال في الذيل: لا يصح. وقال الصغاني : موضوع. وقال في الوجيز : هو من حديث واثلة بن الأسقع، وفيه عمر بن إسماعيل، كذاب" 44- " دفن البنات من المكرمات " ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ، وقال : "هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" وضعف جميع طرقه . 45- " يدعو الله الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عليهم" قال ابن عراق: "رواه ابن عدي من حديث أنس، ولا يصح، فيه إسحاق بن إبراهيم الطبري.." 46- " ابكوا فإن لم تبكوا فتباكوا " قال العجلوني : "رواه ابن ماجه عن سعد بن أبي وقاص" . وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (877) . 47- " اتق شر من أحسنت إليه " قال السخاوي : "لا أعرفه، ويشبه أن يكون من كلام بعض السلف" 48- " أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " قال العجلوني : "رواه ابن عدي عن عبد الله بن جعفر مرسلاً" وقال الألباني : "ضعيف، أخرجه الدرامي" 49- " إحياء أبويه صلى الله عليه وسلم حتى آمنا به " قال ابن دحية : " موضوع " وقال ابن الجوزي : "هذا حديث موضوع بلا شك، والذي وضعه قليل الفهم، عديم العلم؛ إذ لو كان له علم لعلم أن من مات كافراً لا ينفعه أن يؤمن بعد الرجعة …" 50- " اختلاف أمتي رحمه " قال الألباني –رحمه الله- : "لا أصل له، وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على سند فلم يوفقوا" 51- " اقرءوا ياسين على موتاكم " رواه أبو داود وغيره وضعفه الشيخ الألباني –رحمه الله- في الإرواء (688). 52- " أنفق ما في الجيب يأتك ما في الغيب " قال العجلوني : " ليس بحديث " 53- " إياكم وخضراء الدِّمَن … المرأة الحسناء في المنبت السوء " قال الدارقطني : "لا يصح من وجه " 54- " بشر القاتل بالقتل .. ولو بعد حين " قال السخاوي : "لا أعرفه " 55- " النظافة تدعو إلى الإيمان " رواه الطبراني في الأوسط " بسند ضعيف جداً " كما قال القاري 56- " جنبوا مساجدكم صبيانكم " رواه ابن ماجه ، وقال السخاوي : "سنده ضعيف " 57- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع " 58- " حب الوطن من الإيمان " ذكره الصاغاني في الموضوعات ، وقال السخاوي : "لم أقف عليه" 59- " الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر " قال القاري : "ليس بثابت" ونسبه ابن عبد البر في (جامع بيان العلم وفضله) إلى بعض السلف . ومثله : 60- " العلم في الصغر كالنقش في الحجر " قال العجلوني : "رواه البيهقي عن الحسن البصري من قوله " وقال شيخ الإسلام في منهاج السنة ( 7/526): " هذا مثل سائر ، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم " . 61- " خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء " قال ابن حجر : "لا أعرف له إسنادا " وقال ابن القيم : " كل حديث فيه : يا حميراء، أو ذكر: الحميراء؛ فهو كذب مختلق …." 62- " خير الأمور أوسطها " قال السخاوي : "رواه ابن السمعاني في ذيل تاريخ بغداد بسند مجهول" 63- " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال: جهاد القلب " قال ابن حجر : "هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن أبي عبلة" . وقال العراقي: "رواه البيهقي من حديث جابر وقال: هذا إسناد فيه ضعف" وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : "لا أصل له، ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله . وجهاد الكفار من أعظم الأعمال، بل هو أفضل ما تطوع به الإنسان " 64- " سيد القوم خادمهم " قال السخاوي : "في سنده ضعف وانقطاع" وقال الألباني: "ضعيف " 65- " الضرورات تبيح المحظورات " قال العجلوني : "ليس بحديث " 66- " كما تكونوا يولى عليكم " رواه البيهقي في شعب الإيمان (7391) بلفظ : "كما تكونوا كذلك يؤمر عليكم "، وقال: "هذا منقطع، وراويه يحيـى بن هاشم؛ وهو ضعيف " وقال الشوكاني : "في إسناده وضاع، وفيه انقطاع " 67- " كلمة حق أريد بها باطل " ليس بحديث، إنما هو من قول علي –رضي الله عنه- قاله للخوارج الذي قالوا: لا حكم إلا لله . رواه مسلم . 68- " لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه " قال شيخ الإسلام ابن تيمية "موضوع "، وقال ابن القيم : "هو من وضع المشركين عباد الأوثان" وقال ابن حجر : "لا أصل له " . 69- " المعدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء " قال السخاوي : "لا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب " 70- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعداً" قال الألباني : "باطل، وهو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه " 71- " الناس على دين ملوكهم " قال السخاوي : "لا أعرفه حديثاً … وللبيهقي عن كعب الأحبار قال: إن لكل زمان ملكاً يبعثه الله على نحو قلوب أهله …" 72- " كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب " قال الألباني: "ضعيف، أخرجه ابن عبد البر في التمهيد " 73- " الدين المعاملة " "لا أصل له" قاله الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (5/11). وقال الشيخ عبد العزيز السدحان: "فتشت عنه كثيراً ولم أعثر عليه "
74- " لهم ما لنا وعليهم ما علينا " أي أهل الذمة . قال الألباني : "باطل لا أصل له، وقد اشتهر في هذه الأزمنة المتأخرة على ألسنة الخطباء والدعاة والمرشدين مغترين ببعض الكتب الفقهية " 75- " نية المؤمن خير من عمله " قال الألباني: "ضعيف، رواه الطبراني " وأخرجه البهيقي في شعب الإيمان (5/343) بلفظ: "نية المؤمن أبلغ من عمله " وقال : "هذا إسناد ضعيف". 76- حديث: " تلقين الميت بعد دفنه " ولفظه : "إذا مات أحدكم فسويتم عليه التراب فليقم أحدكم على رأس قبره ثم يقول: يا فلان بن فلانة. فإنه يسمع ولا يجيب. ثم ليقل: يا فلان بن فلانة الثانية فإنه يستوي قاعداً ثم ليقل: يا فلان بن فلانة. يقول: أرشدنا رحمك الله ولكنكم لا تسمعون. فيقول: أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنك رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً
منقول ............... للفائدة . | |
|